تعريف بتوزيعة Void Linux

نوع نظام التشغيل : لينكس – Linux
بناء التوزيعة على اساس : بناء مستقل
بلد منشاء التوزيعة : اسبانيا
الهندسة المعمارية : armv6, armv7, i686, x86_64
نوع سطح المكتب : Cinnamon, Elightenment, MATE, Xfce
فئة التوزيعة : Desktop, Live Medium, Raspberry Pi
حالة التوزيعة : نشطة
شعبية التوزيعة : 130 (78 hits per day)




توزيعة Void هى توزيعة اسبانية المصدر تم تطويرها بشكل مستقل كنظام تشغيل للأغراض العامة على أساس نواة لينكس متجانسة.

وتتميز توزيعة Void بنظام إدارة الحزم ثنائي / المصدر الهجين الذي يتيح للمستخدمين تثبيت الحزم بسرعة كبيرة مع خيار تحديث وإزالة البرامج، وخيار بناء البرنامج مباشرة من المصدر بمساعدة من XBPS لتجميع حزم المصدر.

الميزات الأخرى لتوزيعة Void انها تعمل على كومبيوتر Raspberry احادى اللوحة (سواء armv6 وarmv7) والنموذج الجديد يتم عمل التحديثات اليومية، وايضا التكامل الكامل مع OpenBSD فى برمجيات LibreSSL مع نظام التهيئة الأصلي ويطلق عليه اسم runit “رونيت”.

توزيعة Void Linux يمكن القول عنها انها شبيهة بنظام BSD فى بعض الخصائص -او انها مثل جميع توزيعات لينكس. ويمكن ان نقول ان ما يميز توزيعة Void Linux هى نفس الميزة التى تختص بها BSDs وهي ports، والتي تتيح مجموعة واسعة من البرامج والتى يتم بناؤها من المصدر.

ports هو المجلد الذي يحتوي على MAKE FILE والكود المصدرى الضروري لبناء الحزمة (بعد جلب المصدر طبعا).

ايضا توجد اخرى مشتركة مع BSDs وهى إدارة الحزم المزدوجة، الثنائيات والمصدر على حد سواء، وبدعم كامل (مقارنة توزيعة جنتو، تفتقر الى دعم الثنائيات ويتطلب أن يكون كل شيء موجود ليتم جمعه مع وجود استثناءات قليلة).

توزيعة Void Linux لديها مدير الحزم XBPS والذى يسمح بثنائيات ليتم تثبيتها، وذلك باستخدام الكود

توزيعة Void Linux غير معروفة وليس لديها شهرة وذلك لسبب عدم ادراجها فى قائمة تصنيف موقع distrowatch فى قائمة افضل التوزيعات او التوزيعات التى لديها شعبية كبيرة .

وايضا يوجد سبب اخر ان توزيعة Void Linux ليست سهلة الاستعمال وايضا تحتوى التوزيعة على مثبت بسيط نسبيا والذى يستدعى ان يكون المستخدم لديه خبرة فى التعامل مع نظام اللينكس والتوزيعة بها عدد قليل جدا من الميزات الفريدة والمقنعة .


الإبتساماتإخفاء