شرح طريقة اضافة PPA مستودع ابنتو على دبيان 8

في البداية يجب أن نتذكر بأن النسخ الجديدة من توزيعات اوبنتو تصدر كل ستة أشهر مما يعني أن البرامج لن تُحدث قبل ستة أشهر، الكثير من البرامج تصدر نسخ جديدة كل فترة بسيطة (مثلًا فيرفكس، كروم، ليبر اوفيس … إلخ)، بعض هذه البرامج تكون تحديثاتها مهمة (مثلًا التحديثات الأمنية في فيرفكس وكروم، وتحديثات الثبات في ليبراوفيس في هذه الأوقات) فما العمل للحصول على آخر نسخة من هذه البرامج دون الانتظار للنسخ القادمة من أوبنتو؟!

لا ننسى أيضًا بعض البرامج التي لا تأتي مع التوزيعة مباشرة والتي لن يقوم اوبنتو بتحديثها أبدًا؟!

لذلك وفرت كانونيكال (الشركة التي تقوم على تطوير اوبنتو) الحل لذلك وهو موقع launchpad حيث يمكن للمبرمجين (وللمهتمين بالبرامج) من وضع أحدث النسخ للبرامج وسيقوم اوبنتو بتحديث هذه البرامج مباشرة في اجهزة مستخدمي اوبنتو الذين يودون الحصول على آخر التحديثات.

هنا يأتي دور PPA حيث أن PPA هو اسم الأرشيف الذي يحوي آخر التحديثات للبرنامج المطلوب (لاحظ أن البرنامج الواحد قد يكون له أكثر من PPA حيث أن كل مهتم بإمكانه إنشاء PPA للبرنامج الذي يريد.

 من هنا يأتي دور اختيار مصادر موثوقة للحصول على PPA والأفضل الحصول على PPA الخاص بالمبرمج مباشرة إذا كان ممكنًا، كما أنه من الممكن أن يحوي PPA أكثر من برنامج معًا.

اﻻن عرفنا بأن PPA ليس سوى طريقة للحصول على البرامج وايضا على آخر التحديثات للبرامج، فى هذا الشرح سوف نتعرف على طريقة اضافةPPA لتوزيعة debian من اجل ان نستطيع اضافة برامج وتحديثات من مستودعات ابنتو وايضا ان يقبل دبيان اضافة ملف ضيف PPA  فى ملف sources.list؟!

إضافةPPA مستودع أوبونتو يجب علينا ايضا اضافة مفتاح GPG العام لكى يمكننا من السماح لنا باستعمال مستودع ابنتو.

لتكون قادرة على استخدام إضافة رابط مستودع في ديبيان تحتاج اوﻻ إلى تثبيت بعض الحزم البرمجية الخاصة python على توزيعة ديبيان من اجل استخدام هذه الحزمة من اجل تبسيط اﻻمر، استخدم الأمر التالي لتثبيت كل الحزم:
sudo apt-get install software-properties-common python-software-properties

اﻻن سوف يطلب منك ادخال الباسورد الخاص بك


اﻻن سوف يبداء بتحميل الحزمة ,ويطلب منك الموافقة على اﻻستمرار قم بالضغط على حرف Y للمواصلة



بعد اﻻنتهاء من تنصيب الحزمة يمكنك اضافة add-apt-repository على توزيعة دبيان وايضا تتميز هذه الطريقة عند محاولة اضافة PPAs سوف يتم عمل اﻻجراءات التالية مباشرة :
يتم استيراد مفتاح PPA GPG تلقائيا.
يتم اضافة PPA مباشرة الى قائمة ملف /etc/apt/sources.list.d/.

مثال : يكون اﻻمر بالطريقة التالية مع تغير اسم المستودع الذى باللون اﻻحمرمثلا:
sudo add-apt-repository ppa:some/ppa





الإبتساماتإخفاء