تعرف على بيئة سطح المكتب xfce

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 







تعريف بي الواجهة :


◄ سطح المكتب : Xfce
◄ المطور : العديد من المطورين 
◄ آخر إصدار : 4.12
◄ نضام التشغيل : متعدد المنصات
◄ النوعية : بيئة سطح مكتب
◄ الترخيص : رخصة جنو العمومية و رخصة جنو العمومية الصغرى
◄ المكتبات : GTK
◄ الموقع الرسمي : Xfce
◄ الشعار :
إكس إف سي إي (Xfce) بيئة سطح مكتب حرّة خفيفة لأنظمة يونكس والأنظمة الشبيهة بها مثل لينكس وسولاريس وبي.إس.دي. مبنية باستخدام مكتبات GTK+ (مثل جنوم)، صممت لإنتاجية أفضل ، تُحمِّل وتُنفِّذ التطبيقات أسرع مع الاقتصاد في استعمال موارد النظام و هي من أكثر الواجهات قابلية لي التخصيص .


لمحة عن الواجهة :


بدأ أوليفير فوردان هذا المشروع في عام 1996 وهي من الواجهات العريقة . المقصود بالاسم Xfce هو اختصار ل‍ “XForms Common Environment، و XForms هي المكتبات البرمجيه التي استُخدمت لبناء واجهة المستخدم الرسومية في إكس إف سي إي و التي كانت آنذاك مغلقة المصدر ومجانيه فقط للاستخدام الشخصي ، ولكن أُعيد كتابة إكس إف سي إي وإلغاء استخدام مكتبات XForms وعلى الرغم من ذلك ظل الاسم باقيًا، وهو ألان يكتب بي الشكل >Xfce.


تاريخ الواجهة :

◄ ما قبل 2.0 :



بدأ أوليفير فوردان بتطوير إكس إف سي إي في بداية عام 1997 حيث بدأ كمشروع بسيط مبني باستخدام مكتبات XForms ، وكان توجه هذا المشروع ان يكون حُر وموجّه لنظام لينكس ويكون مشابه لـ CDE .



الإصدار 2.x :




أكمَل أوليفير فوردان تطوير المشروع ، وفي عام 1998 صدر إكس إف سي إي 2.x مع أول إصدار من مدير النوافذ Xfwm ، قام Olivier Fourdan بطلب إلحاق مشروعه مع توزيعة Redhat ولكن رُفِض طلبه لأن مشروعه كان مبنياً على مكتبات XForms التي كانت آنذاك مغلقة المصدر ومجانيه فقط للاستخدام الشخصي كما سبق لنا ذكر ذالك ، و سياسة توزيعة Redhat لا تقبل إلا البرامج الحرّه والمجانيه .



◄ الإصدار 3.x :




مكتبات XForms غير الحرّه التي كانت تُستخدم في المشروع كانت تَحد من عملية تطويره كما أن شعبية مكتبات GTK+ كانت في تزايد ، ورأى أوليفير فوردان أن يتم التغيير من مكتبات XForms إلى GTK+ ، وفي مارس من عام 1999 ألغى الاصدارات القديمه من إكس إف سي إي وبدأ بإعادة كتابة المشروع من جديد باستخدام مكتبات GTK+ ، الناتج كان إكس إف سي إي 3.0 والذي تم ترخيصه تحت رخصة جنو العمومية، واستفاد المشروع من اعتماده على مكتبات GTK+ العديد من الميزات، منها دعم اللغات العالمية وتحسين أسلوب الإعداد وميزة السحب والإفلات ، تم رفع إكس إف سي إي إلى SourceForge في فبراير 2001 مع الإصدار 3.8.1 .



 لإصدار 4.x :



تقدّمة Xfce كثيرًا في الإصدار 4.0.0 ، حيث تم الترقيه إلى الاصدار 2 من مكتبات GTK+ و هو يمتاز بي جماليات و هو أيضا معروف بي سرعته . وتمّت العديد من التغييرات الهامّه في هذه الإصدارات مثل الاعتماد على أيقونات من نوع SVG ودعم التأثيرات على Xfwm ، في يناير 2007 تم إطلاق الإصدار 4.4.0 والذي احتوى على العديد من الميزات الملحوظه، مثل اعتماده على مدير الملفات الجديد Thunar كبديل لمدير الملفات السابق Xffm ، كما احتوت هذه الإصدارة على العديد من التأثيرات البصرية، وأُضيف دعم للأيقونات على سطح المكتب ، أيضا تم تحسين panel و إضافة العديد من أدوات من أهمها xfce4-whiskermenu-plugin .





التطبيقات و إنتشار و صور لي الواجهة :

توفّر Xfce العديد من المكتبات البرمجية التي تُساعد على تطوير البرامج تحت بيئتها ، وتم بالفعل بناء العديد من البرامج باستخدام هذه المكتبات مثل محرر النصوص Mousepad ، و المتصفح الشهير Midori ومشغّل ملفات الصوت Xfmedia ، و محرر أقراص الرائع Xfburn و غيرها الكثير من التطبيقات .

أما بي النسبة لي إنتشار الواجهة فهي منتشرة بشكل كبير وذات شعبية عالية و يعزا ذالك لي القدرة الهائلة التي توفرها هاته الواجهة في التخصيص و السرعة و نذكر من أشهر التوزيعات التي تستخدمها كواجهة إفتراضية :

◄ Manjaro




◄ chaletos




◄ henday




◄ voyager




◄ xubuntu




تجدر إشارة إلى أني ذكرت أشهر التوزيعات التي تستخدم الواجهة كواجهة إفتراضية وهي تقوم بي تطوير سمات و أيقونات خاص بها أيضا هي تساهم في تطوير الواجهة بي شكل كبير و الصور بي أعلى هي ذليل على قوة الواجهة و أحب أن أختم الموضوع بي صورة لي سطح المكتب الخاص بي .
Arch Linux Xfce






أما
 الآن ألقاكم في موضوع أخر وشرح أخر على مدونتكم مدونة 
ثورة اللينكس و لطلب شروحات أخرى أو للاستفسار سأترك طريقة التواصل معي في الأسفل .

تابعونا على صفحتنا في فيسبوك ثورة اللينكس  
كان معكم أخوكم : عدنان
للتواصل : Adenane-GX


الإبتساماتإخفاء