سرع توزيعتك و اكتشف تقنية cache-pressure على نضام جنو لينوكس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







أهلا بكم ، و تبعا لي سلسلة أسرار و تقنيات الحصرية التي أنتهجت مدونتنا القيام بها أنا و أخوة الكرام أقدم لكم موضوع عن تقنية هي حصرية في الوطن العربي أقصد بي الحصرية أني لم أجد أي شرح أو موضوع تطرق لها و لي هذا قررت أن أقدم لكم هذا الشرح لي هاته التقنية عسا أن تكون دات نفع لي أخوة الكرام متبعي مدونة ثورة اللينكس ، التقنية هي cache pressure و كما هو موضح من إسمها هي تقنية تمكنك من تحديد حجم cache التي ستستخدمه البرامج المشغلة من ram ، فما هي cache pressure ? وما هي قيمتها الفتراضية ? و كيف أقوم بي تغييرها لي تسريع التوزيعة ?.



فما هي cache pressure

هي قيمة من ram تمنح لي برامج مثل firefox أو متصفح أخر أو متصف الملفات ، لي يستخدموها لوضع الملفات المؤقت فيها طبعا هاته البرامج قد تستخدمها بي إفراط و خصوصا المتصفحات العملاقة مثل firefox و chromium مما قد يسبب بعض التشنجات و هذا ما يشتكي منه الكثير من المستخدمين و خصوصا الذي لم يحدد قيمة swappiness على جهازه و إن لم تكن قد فعلت تابع :

سرع توزيعتك و اكتشف تقنية swap-piness على نضام جنو لينوكس



ما هي القيمة الفتراضية :


 و القيمة الإفتراضية هي 100 ويمكننا التعرف عليها عن طريق الأمر :

cat /proc/sys/vm/vfs_cache_pressure



كيف أقوم بي تغييرها لي تسريع التوزيعة


 ودالك على توزيعات arch و fedora و opensuse وغيرها عدا الدبيانية دالك حسب ماجربت وإن لم تشتغل معك الطريقة جرب اخرى الخاص بي الدبيانيات وإن لم ينفع كذالك تواصل معي سأترك طريقة التواصل في أسفل الموضوع . هذا الامر سيغير القيمة مباشرة ، لكن سترجع القيمة اﻻفتراضية بعد إعادة التشغيل :

sudo sysctl vm.vfs_cache_pressure=50

لتغييرها نهائيا حتى بعد إعادت التشغيل كل ما عليك هو تطبيق ألامر التالي :

sudo su -c 'echo "vm.vfs_cache_pressure=50" /etc/sysctl.d/99-sysctl.conf'
  الان نكون قد غيرنا القيمة على التوزيعات المدكورة الان على الدبيانيات من ubuntu وغيرها من التويعات و الامر ابسط الان ما علينا الى تطبيق الامر التالي :

echo vm.vfs_cache_pressure=50 | sudo tee -a /etc/sysctl.conf



 الان اكون قد اعطيت الطريقة على اغلب التوزيعات المستخدمة وما قمنا به سيساهم في تسريع الجهاز شكرا على المتابعة و إلى موضوع أخر إن شاء الله .



أما الآن ألقاكم في موضوع أخر وشرح أخر على مدونتكم مدونة ثورة اللينكس و لطلب شروحات أخرى أو لاستفسار سأترك طريقة التواصل معي في الأسفل.

تابعونا على صفحتنا في فيسبوك ثورة اللينكس  
كان معكم أخوكم : عدنان
للتواصل : Adenane-GX


الإبتساماتإخفاء