شرح لأسهل طريقة لإصلاح البوت لودر (GRUB) لإقلاع لينكس و ويندوز

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 






الاقلاع المتعدد او Multi-booting هي عملية تثبيت أكثر من نظام تشغيل على جهاز واحد وهي عملية اكثر شيوعا من الاقلاع المزدوج Dual-boot والتي تعني وجود نظامين تشغيل في نفس الجهاز.
ما هو جنو جرب
جنو جرب GNU GRUB هو مدير إقلاع تابع لمشروع جنو. له شعبية كبيرة ويستخدم بشكل كبير جدا كمدير إقلاع مبدئي لتوزيعات لينكس ونظم يونكس الأخرى مثل عائله بي.إس.دي.
يتميز بأنه يسمح بتعدد نظم التشغيل، بالإضافه إلى انه يمتلك سطر أوامر من اجل التحكم به، وإمكانية وضع كلمه سر عليه. يمكن أن تضع خلف قائمة الإقلاع صوره تختارها، كما أنه يمكنك وضع نظام تشغيل مبدئي يقلع عليه بعد عدد من الثواني. كلمة GRUB هي اختصار من كلمة GRand Unified Bootloader
اليوم معنا احد اهم المشاكل التى تواجه الكثير من المستخدمين الجدد فى عالم اللينوكس وهى مشكلة البوت لودر Boot Loader وكما هو معلوم ان Boot Loader هو المسئول عن وضع جميع الانظمة الموجودة على الجهاز فى نافذة عند بدء تشغيل الجهاز حتى يتمكن المستخدم من اختيار اى نظام يتم الاقلاع اليه نظام لينوكس او نظام ويندوز .
والبوت لودر من برامج اللينوكس وليس الويندوز وعند تركيب اللينوكس على جهاز به ويندوز فأن اللينوكس سيقوم بوضع البوت لودر داخل قسم بارتيشن C وهذا يعنى انه عند اعادة تنصيب الويندوز من جديد فأن البوت لودر سيحذف من الجهاز.
بوسطة برنامج سوبر جروب سوف يتم استرجاع البوت لودر ووضعه على ال C مرة اخرى ، وللمعلومية ان نظام التشغيل ويندوز لا يستطيع رؤية اللينوكس والتعرف عليه ولكن اللينوكس يمكنه التعرف على جميع انواع الويندوز.


الى الشرح :


اوﻻ: قم بتنزيل برنامج Super Grub2 من الموقع الرسمى ويكون الملف على شكل ملف ايزو وعليك ان تقوم بحرقه على CD كماهو حتى يمكن له الاقلاع الذاتى وهناك ايضا نسخ خاصة للفلوبي ديسك والذاكرة الفلاش فى الموقع.


و يمكنك استخدام هذا الشرح لي تقوم بي حرق الاسطوانة على فلاشة :

الان قم بأدخال اسطوانة الCD داخل ال CDroom ثم قم باعادة تشغيل الجهاز واضبط اعدادات البيوس bios ختى يتم الاقلاع من ال CDroom وليس من القرص الصلب الهارديسك
بالنسبة لاجهزة الAMD لظبط اﻻقلاع قم بالضبط المستمر اثناء بدء التشغيل على مفتاح F11 عندها ستظهر لك شاشة البيوس وظبط اﻻقلاع من اﻻسطوانة وبعدها ندخل الى القائمة الخاصة Super Grub2 ومنها نختار اللغة الانكليزية كما بالصورة التالية :



بعد اختيار اللغة قم بالضغط على مفتاح انتر enter للمواصلة .



 الان من هذه الخيارات سنختار الاختيار الاول وهو GNU/inux ثم قم بالضغط على مفتاح انتر enter للمواصلة .


الان فى اللوحة التالية قم بالضبط على مفتاح   a


الان من اللوحة التالية نختار اصلاح البوت لودر من القائمة Fix Boot of Linux (Grub)


الان نقوم بأختيار القسم الذى بكون عليه البوت لودر your Linux partition لأصلاحه كما تشاهد فى الصورة التاليه :



الان تم الاصلاح بنجاح وسوف تشاهد كلمة succeded في نهاية الشاشة وهذا يعنى ان العملية تمت بنجاح كما تشاهد فى الصورة التاليه


والان بعد ان انتهينا من عملية اصلاح البوت علينا الخروج من البرنامج وذلك بالرجوع الى القائمة الرئيسيه وذلك عن طريق الضغط على حرف a فى لوحة الكيبورد كما تشاهد فى الصورة التاليه :



الان نقوم بالرجوع للخلف عن طريق اختيار جملة



واصل عملية الخروج بواسطة العودة للخلف وكما تشاهد فى الصورة التالية ايضا انه قد تم اضافة البوت لودر قم بالضغط على



استمر بالرجوع والخروج من البرنامج وكما تشاهد فى الصورة التاليه قد ظهر لنا نظام التشغيل ويندوز قم بأختيار الخيار الاول كما تشاهد فى الصورة التالية



الان قم بالنزول الا اخر القائمة وقم بالضغط على كلمة Quit للخروج




الان قم بأختيار Reboot PC من اجل عمل اعادة تشغيل للجهاز :




و الان قم باخرج الاسطوانة من ال CDroom أو انزع الفلاشة (USB) إن كنت قد استخدمتها . واترك الجهاز يقلع وسوف تشاهد ان الجهاز يقلع بواسطة البوت لودر ويظهر لك خيار اختيار النظام الذى تريد تشغليه 


 الموضوع هو من انجاز في الاصل من الاخ الفاضل وهو مأسس المدونة فؤاد وكان على مدونة ثورة لينكس السابقة و أترت الى أن انقله و أضيف عليه إضافات طفيفة أ تمنا انه نال إعجابكم .



أما الآن ألقاكم في موضوع أخر وشرح أخر على مدونتكم مدونة ثورة اللينكس و لطلب شروحات أخرى أو لي الستفسار سأترك طريقة التواصل معي في الأسفل .

تابعونا على صفحتنا في فيسبوك : ثورة اللينكس  
كان معكم أخوكم : عدنان
للتواصل : Adenane-GX

2 التعليقات

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

هل تعمل نفس الطريقة مع انظمة تشغيل مثل phoneix os مع العلم بأن نواتها لينوكس 🤔


الإبتساماتإخفاء