الفرق بين معمارية 32 بت و 64 بت ، و أيهم انسب لي الاستخدام في لينكس

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 




أهلا بكم في هذا الموضوع و الذي سنناقش فيه آي المعماريتين افضل هل هي 64 بت أم هي 32 بت دالك لكي اقدم لكم إنشاء الله في نهاية الموضوع جواب شافي لي هاته الحيرة التي يمكن أن تصيب أي شخص و خصوص من يملك معالجا يدعم كلا المعماريتين حيت يدخل المرء في حيرة و تطرح في باله عدت أسئلة و منها : أي المعماريتين استخدم ? و ما الفرق بينهما ? و كيف اعرف إن كانا حاسوبي يدعم 64 بت ? و ما علاقة ram بي هذا ? و هل حين استخدم 64 بت يصبح حاسوبي افضل ? كل هذا و أكثر أجيب عليه في هذا الدرس فبقوا معي .




الفرق بين 64 بت و 32 بت

كبداية المعالج عبارة عن مترجم للأوامر التي تعطيها للحاسوب .. ولهذا المترجم مخزن يقوم بتخزين المعلومات به قبل التنفيذ وسبب تخزين المعلومات هي أنها يتم إدخالها علي مراحل متقطعة أو توجد في اكثر من مكان مختلف في الذاكرة ..
حتي يقوم بتجميعها وتنفيذها بطريقة صحيحة يجب أن يحتوي علي مخزن   و هي cache المهم لدينا هنا هو عملية الإدخال وسرعتها حيت تحدد هاته السرعة بي نوع المعمارية المستخدم ففي المعمارية 64 بت تكون عملية الإدخال اسرع من 32 بت بسبب مقدار البينات المتعامل بها تكون اكبر مما يسمح بزيادة سرعة المعالجة و غيرها من المهام ، و أما الفرق الكبير فهو مقدار ألرام الذي يستطيع آلنظام التعامل معه ففي 32 بت هو 4 gb كأقصى حد نعم هناك طريقة لزيادة هذا المقدار إن كانت تدعم ميزة PAE وتم تفعيلها لكن بي نسبة لي 64 بت تستطيع التعامل مع ذاكرة حية بحجم كبير جدا. مع 64 بت يمكن إدارة ذاكرة حية يصل حجمها لـ  16 Exbibyte! أي ما يعادل :
1152921504606846976 بايت! و هنا يظهر الاختلاف و أضيف أن الكثير من البرامج الجديد و التي تحتاج إلى قوة سممت لتتعامل مع 64 بت فقط و أيضا هناك توزيعات كدالك متوفر لي ألنواة 64 بت فقط نذكر منها KaOS, أيضا هناك فرق و هو أن معمارية 64 بت أسرع في أغلب ظروف التشغيل، كما أنها بطبيعتها تكون آمنة أكثر بفضل Address space layout randomization" ASLR" وهو عبارة عن نظام حماية بالاشتراك مع Position-independent code"PIC" و NX Bit تقنيات خاصة بالحماية أيضاً) والتي لا تكون متوفرة في أنوية i686 بسبب تعطيل ميزة PAE. 




كيف اعرف إن كانا حاسوبي يدعم 64 بت

الطريقة هي بسيطة كما تعودنا من نضام جنو/لينكس كل ما عليك فعله هو فتح طرفية وإدخال الأمر التالي :
 lscpu
تم ستظهر لنا مخارج كما هو موضح في الصورة نحن سنركز على السطر الذي سأشير إليه في الصورة :


كما هو موضح السطر الثاني هو المهم حيت نرى أن حاسوبي الشخصي يدعم 32 bit و 64 bit كليهما إن لم يكن حاسوبك يدعم ذالك ستظهر لك 32 bit فقط ادن السؤال هنا و الذي يمكن أن تطرحه من خلال الصورة في السطر ألأول نرى أني استخدم 32 بت مع العلم أن حاسوبي يدعم 64 بت فلمدا لا استخدم 64 بت بناء على المزايا التي ذكرتها و التي سأستفيد منها إن استخدمت المعمارية 64 بت ، السبب سنناقشه في ألأسفل .



 علاقة ram بي المعمارية

العلاقة هي كبيرة حيت عندما ستستخدم المعمارية 64 بت فائهنا ستدعم كامل الرام التي لديك حتى ولو تجاوزت 4 gb لكن معا ذالك هناك سبب دفعني لي استخدام 32 بت مع أن حاسوبي يدعم 64 بت و السبب هو أن حجم الرام لذي لا تتجاوز 2 gb  و لي الأسف عند استخدامك لي المعمارية 64 بت فهي ستستهلك موارد ram اكثر ، مما يعني لو فتحت المتصفح و حده قد يصل الاستهلاك لي 1 gb هذا لن يأثر على الحواسيب ذات مساحات إبدال كبيرة لكن بي النسبة لي هذا كثير ، لدى استخدم 32 بت ريثما أزيد حجم ram لدي و انصح كل من يملك اقل من 3 gb في الرام أن يضل على 32 بت لان دالك يأثر حلى سلاسة النظام .
 أيضا قد يساعدك هذا الموضوع في تسريع حاسوبك و زيادة في كفأت ram لديك :

سرع توزيعتك و اكتشف تقنية swap-piness على نضام جنو لينوكس


1 التعليقات:

شرح أكثر من رائع
بارك الله لك وفيك


الإبتساماتإخفاء