دليلك في لغات برمجة عربية

لغات برمجة عربية
عمورية – لغة عربية مفتوحة المصدر، غرضية التوجه،
لوغو العربي – لغة برمجة عربية مبنية على لغة لوغو.
ج – لغة برمجة عربية تعتمد على صياغة مشابهة للغة C++ مع إمكانيات رسومية، من تصميم محمد عمار السلكة موقع اللغة.
لغتي لغة برمجة عربية متعددة الأهداف لها نسقها الخاص.
العنقاء - لغة برمجة عربية إجرائية مشابهة للغة C.
كلمات - لغة برمجة عربية مشابهة للغة C.
لغة زاي - بيئة عربية لتعليم المبتدئين البرمجة بلغة زاي

لغات عالمية تدعم العربية
سكراتش العربي
سكراتش هي لغة برمجية جديدة تجعلك وبكل سهولة تنشأ قصصا تفاعلية، رسوما متحركة، ألعابا، موسيقى وفن -- وتشارك ابداعات على الشبكة.

صمم سكراتش لمساعدة الشباب (الذين أعمارهم من 8 سنوات وأكثر) لتطوير مهارات التعلم في الرياضيات والمسائل الحسابية وفهم أعمق لعملية التصميم.

لغات البرمجة النشطة حاليا
عمورية – لغة عربية مفتوحة المصدر، غرضية التوجه،
لوغو العربي – لغة برمجة عربية مبنية على لغة لوغو UCB Logo interpreter
ج – لغة برمجة عربية تعتمد على صياغة مشابهة للغة C++ مع إمكانيات رسومية، من تصميم محمد عمار السلكة .
لغتي - لغة برمجة عربية متعددة الأهداف لها نسقها الخاص.
العنقاء - لغة برمجة عربية إجرائية مشابهة للغة C،
كلمات - لغة برمجة عربية.
لغة زاي - بيئة عربية لتعليم المبتدئين البرمجة بلغة زاي
لغة واضح - ترجمة عربية للغة الفجوال بيسك.نت مع طريقة جديدة للبرمجة

تاريخ
كلمات ظهرت سنة 2010 صممها محمد سامي في مصر تعمل على وندوز برخصة مقتوح المصدر

ضاد ظهرت سنة 2009 لها صياغتها الخاصة تعمل على وندوز برخصة مقتوح المصدر

لغتي ظهرت سنة 2008 صممها يوسف باسيل لها صياغتها الخاصة، وتسمح البرمجة باللغة المحكية

عمورية ظهرت سنة 2008 صممها عبد العظيم أحمد عموري في جامعة فيلادلفيا، الأردن لها صياغتها الخاصة تعمل على وندوز برخصة مفتوحة المصدر

العنقاء ظهرت سنة 2007 صممها يوسف باسيل في لبنان لها صياغتها الخاصة تعمل على وندوز

arlogo ظهرت سنة 2006 تشبه في صياغتها Logo تعمل على وندوز، مشروع تعريب لغة لوغو

لغة جيم ظهرت سنة 2006 صممها د. محمد عمار السلكة في سورية تشبه في صياغتها C تعمل على وندوز، لغة عربية خالصة مميزة، تعابير عربية سليمة، إمكانيات الرسم، توثيق وأمثلة، بيئة تطوير متكاملة.

الرسالة(لغة برمجة) ظهرت سنة 2001 صممها محمد أمين في جامعة البحرين تشبه في صياغتها -، مقال في مجلة ACS/IEEE International Conference on Computer Systems and Applications (AICCSA'01), 2001

باسكال المتوازي ظهرت سنة 2000 صممها إشراف عبد الملك السلمان للطالبين خالد المصيبيح وعبد الله الدكان. في مدينة الملك عبد العزيز التقنية السعودية تشبه في صياغتها باسكال تعمل على وندوز، مشروع تخرج بإشراف عبد الملك السلمان للطالبين خالد المصيبيح وعبد الله الدكان.

لوقوالعربية ظهرت سنة 1999 صممت في مدينة الملك عبد العزيز التقنية السعودية تشبه في صياغتها LOGO تعمل على وندوز

لغة زاي ظهرت سنة 1998 صممها د.جمال الدين زقور في المعهد الوطني للإعلام الآلي الجزائر تشبه في صياغتها باسكال تعمل على DOS/ وندوز، بيئة تطوير متكاملة لتعلم الخوارزميات، يمكنها تفلية البرامج وترجمتها إلى لغة باسكال.

باسكال العربي ظهرت سنة 1996 صممها عبد الملك السلمان. في مدينة الملك فهد التقنية السعودية تشبه في صياغتها باسكال تعمل على وندوز، بيئة متكاملة بها جميع إمكانيات باسكال.

Arab Language ظهرت سنة 1995 في البحرين لها صياغتها الخاصة، لطلاب المدارس

arablan ظهرت سنة 1995 صممها د. منصور العالي، محمد حميد لها صياغتها الخاصة، مقال في مجلة Computer languages (Comput. lang.) ISSN 0096-0551 CODEN COLADA, 1995, vol. 21, no3-4, pp. 191–201 (16 ref.)

Visual Prog ظهرت سنة 1995 صممها خالد سليمان في بولدر-أمريكا. لها صياغتها الخاصة، رسالة دكتوراه لخالد سليمان، بولدر-أمريكا. - مثال تضغط على أزرار Buttons ويطلب منك كتابة الشرط.

السنبلة (Arabic Natural Language Processing) ظهرت سنة 1994 صممها د. الأفندي في السعودية لها صياغتها الخاصة

ARBI أي Arabic البيسك ظهرت سنة 1990 تشبه في صياغتها GWB البيسك تعمل على DOS
باسكال العربي ظهرت سنة 1988 صممها حسن مذكور وأحمد محجوب. في السعودية تشبه في صياغتها باسكال تعمل على جهاز VAX-11، كتب منها الـ Scanner فقط

ARABW ظهرت سنة 1986 في البحرين تشبه في صياغتها كوبول، مشابهة للغة Cobol ولكنها مختصرة

ل.ب.أ (لغة برمجة أخرى) ظهرت سنة 1986 صممها فؤاد دهلوي - جامعة الملك عبد العزيز. - محمد مندورة - جامعة الملك سعود في جامعة الملك عبد العزيز.جامعة الملك سعود، السعودية تشبه في صياغتها بيسك، باسكال، كتب منها Scanner فقط ثم إختفت، تجمع بين البيسك والباسكال (نظري).

سينا ظهرت سنة 1986 صممها د/ الأفندي- في جامعة الخرطوم. السودان تشبه في صياغتها باسكال، وهي ترجمة لباسكال ولكن بدون مصرف.

ضاد ظهرت سنة 1984 صممها محمد غزالي خياط في جامعة الملك فهد. تشبه في صياغتها البيسك، باسكال، C تعمل على Cromemco ثم IBM-PC، - ظهرت أولا على جهاز Cromemco. - تحتوي على مميزات جيده في تراكيب البيانات Data Structure، مناسبة لكتابة Systems. - تجمع صفات بيسك، باسكال، سي. - ظهرت فيما بعد على الـ IBM-PC.

صخر بيسك ظهرت سنة 1981 في صخر بإذن من Microsoft الكويت تشبه في صياغتها البيسك

خوارزمي ظهرت سنة 1979 في أمريكا تشبه في صياغتها البيسك تعمل على نظام التشغيل CP/M، طورت في كاليفورنيا على نظام التشغيل CP/M شبيهة بلغة البيسك ولكنها بدون تكرار

سلطانة (لغة برمجة) ظهرت سنة 1979 في شركة أوترام السعودية تشبه في صياغتها البيسك تعمل على جهازZX81، ترجمة لإحدى لهجات البيسك

نجلاء (نظام حبري للحاسب الآلي) ظهرت سنة 1979 صممها د. رضا سراج الثقة في جامعة الملك فهد. السعودية تشبه في صياغتها البيسك تعمل على أجهزة الفارابي، - تعمل على أجهزة الفارابي. - شبيهة بالبيسك ولكنها أقوى في الهيكلة. - تدعم Array ومتغيرات Local & Global.

الخوارزمي (لغة برمجة) ظهرت سنة 1978 في الكلية الفنية العسكرية العراق لها صياغتها الخاصة، موجهة للأطفال

غريب (لغة برمجة عربية) ظهرت سنة 1978 في جامعة الموصل، العراق تشبه في صياغتها البيسك تعمل على IBM Mainframe، - المترجم بل

2 التعليقات

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
أزال المؤلف هذا التعليق.


الإبتساماتإخفاء