تعريف بتوزيعة openSUSE

نوع النظام : لينكس
التوزيعة مبنية على أساس : توزيعة مستقلة
بلد منشاء التوزيعة : المانيا
معمارية التوزيعة : armhf, i586, x86_64
نوع سطح المكتب : Blackbox, GNOME, IceWM, KDE, LXDE, Openbox, WMaker, Xfce
فئة التوزيعة : تحتاج خبرة متوسطة
الحالة : نشطة
شعبية وانتشار التوزيعة : 4 (1,200 hits per day)


نظام التشغيل أوبن سوزي openSUSE هو نظام تشغيلي يعتمد على نواة لينكس، ويتم تطويره من قبل المساهمين في مشروع جماعي مدعوم من قبل نوفل.

وأوبن سوزي يعتبر أحد أشهر المشاريع لتطوير توزيعة لينكس عامة الاستخدام. بعد إغلاق زوزا لينكس في يناير 2004 قررت نوفل إصدار منتجات زوزا الاحترافية كمشروع مفتوح المصدر 100%، يتضمن هذا عملية تطوير جماعية.

 الإصدار الأولي كان النسخة بيتا من زوزا بروفشنال 10.0، ثم توالت الإصدارات حتى الإصدار الأحدث في الثالث عشر من آذار 2013 وهو أوبن زوزا رقم 12.3.

نبذة عن التوزيعة
يعتبر نظام التشغيل اوبن سوزي نظاما سهل الاستخدام نسبيا ومتين من الناحية البرمجية، أي أنه لا توجد به عيوب رئيسية تعيق عمله. وهذا النظام هو خليفة سوزي لينكس برو.

ويستطبع النظام التعرف تلقائيا على الكثير من أنواع الحاسوب المكتبي أو الحاسوب المحمول والقطع الإلكترونية الموجودة داخله من معالجات رئيسية ووحدات معالجة الرسوميات والأقراص الصلبة ووسائل الإدخال ووسائل الإخراج المتنوعة، وبالتالي تسهل مهمة المستخدم من البحث عن مشغلات وتنزيلها، حتى أن بعض الحواسيب قد لا تحتاج إلى مشغلات إضافية أخرى غير التي يتم استخدامها تلقائيا من قبل النظام.

بالإضافة إلى واجهة سطر الأوامر (CLI) التقليدية، يتضمن النظام واجهة مستخدم رسومية (GUI) حيث يستطيع المستخدم من اختيار نوع الواجهة التي يريدها، ومنها: KDE, GNOME, LXDE و Xfce. ويستطيع اوبن سوزي تشغيل الكثير من برامج المستخدم المجانية أو المفتوحة المصدر، وهناك الكثير من البرامج التي يمكن للمستخدم البحث عنها وتحميلها ثم تثبيتها على الحاسوب بسهولة باستخدام الأدوات المتوفرة في النظام في برنامج التحكم ياست (Yast)، أو باستخدام واجهة سطر الأوامر لكتابة أمر التنزيل والتثبيت (Zypper).

المميزات
تحتوي أوبن سوزي على العديد من المميزات، والتي من ضمنها: تاتي سوزي ببرنامج الاعداد والتثبيت ياست, التي تتولى تقسيم القرص الصلب, اعداد النظام, إدارة حزم ار بي ام, وتثبيت التحديثات.

بعض ما تحتويه التوزيعة
ياست (YaST) : برنامج يستخدم كمركز للتحكم بمكونات النظام والحاسوب.
زيبب لإدارة الحزم (ZYpp): وهو برنامج حديث لإدارة الحزم ويوفر أيضا واجهة برمجية لاستخدامه.
دعم XGL : وهي تقنية طورت من قبل نوفل تمكن المستخدم من القيام بأشكال مختلفة من المؤثرات البصرية بدون تحميل زائد للمعالج Processor.
بيئة سطح مكتب: مثل جنوم وكي دي إي منقحة ومدعمة بعدة أدوات مختلفة.
Compiz Fusion: برنامج الــ 3D المعروف لدى مستخدمي لينكس.
Beagle: للبحث في سطح المكتب.
LibreOffice: يتضمن النظام حزمة البرامج المكتبية ليبر اوفس ليستطيع المستخدم إنشاء الملفات في معالج الكلمات أو العروض أو الجداول الحسابية وغيرها.







الإبتساماتإخفاء