أفضل برامج التحميل على لينكس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

برامج الإنترنت على لينكس


تعتبر البرامج المرتبطة بالنت من متصفحات وعملاء البريد الإلكتروني وبرامج التحميل وغيرها، من البرامج الأساسية على أي جهاز كمبيوتر ؛ لهذا وجب انتقاؤها بعناية.
ففي هذه السلسلة من المواضيع سنتكلم بشيء من التفصيل عن هذه البرامج وسنتحدث اليوم عن برامج التحميل.
تذكير بالموضوع السابق من هذه السلسلة :
متصفحات الويب على لينكس




برامج التحميل


من الأشياء التي تؤرق البعض وتجعلهم يبتعدون عن لينكس هو عدم توافر البرامج التي كانوا معتادين عليها ومن بينها برامج التحميل كIDM , Eagleget ... وأيضا عدم تواجد بديل قوي ،لكن ليس بعد الآن فبرامج التحميل على لينكس أضحت الآن أكثر قوة وسرعة وسنذكر لكم الآن أفضلها.
ملحوظة : لن يتم في هذا الموضوع ذكر طرق تثبيت هذه البرامج لاختلافها من توزيعة لأخرى ولضيق الوقت أيضا، ولوجود أية مشكلة في تثبيت إحدى البرامج أرجو ذكرها في التعليقات .ويرجى الإشارة على أن هذا الترتيب لايعني بالضرورة أن هذا البرنامج أفضل من ذاك أو العكس 





XDM

xtreme download manager


هو برنامج شبيه بidm ويعتبر من أفضل الخيارات على لينكس للتحميل وحسب ما هو مذكور في موقعه الرسمي فهو يقوم بتسريع التحميل حتى 500% غير ذلك فهو برنامج متكامل، يدعم استكمال التحميل متوافق مع مختلف المتصفحات من بينها فيرفكس، جوجل كروم وكروميوم، أوبرا أو أي متصفح آخر باستعمال خاصية advanced browser integration

  • يستطيع تقسيم الملف حتى 32 تقسيم لتسريع التحميل
  • يقوم بالاتقاط الفيديوهات flv ,mp4,avi ومختلف الصيغ الأخرى من الكثير من مواقع مشاركة الفيديوهات كyoutube, dailymotion ...
  • يدعم بروتكولات http,https ,ftp
  • تستطيع من خلاله أيضا توقيت التحميل، إطفاء الجهاز بشكل أوتوماتيكي والعديد من المميزات الأخرى التي أترك لكم اكتشافها ،لكن ما يعيبه بعض الثقل على الجهاز لكونه يستخدم جافا.
تنبيه : تحتاج للجافا لتشغيله 





 


من أقوى البرامج أيضا في هذا المجال، لديه أغلب مميزات البرنامج السابق -إن لم يكن كلها - لكن ما يميزه هو خفته واستهلاكه القليل جدا لموارد الجهاز يتكامل مع فيرفكس عن طريق إضافة flashgot تستطيع تفعيل خيار إضافة aria2 أو curl لتسريع التحميل وهذا يتطلب أن يكونا مثبتين على النظام؛ يدعم مختلف البروتكولات بالإضافة لما سبق فهو يدعم أيضا Bittorrent و metalink ، يتوفر على العديد من اختصارات لوحة المفاتيح لاستخدامه بشكل أسرع، ولاننسى أيضا أنك تستطيع استخدامه عن طريق واجهة سطر الأوامر؛ يعيبه بعض المشاكل عند استخدام الملحق aria2، وكذلك عدم التقاطه للفيديوهات، لكن بإمكانك تغطية هذا النقص باستخدام flashgot وغيره.
(يتوفر أيضا للأندرويد ) 

 

كل ما ذكرنا كانت برامج مفتوحة المصدر، لكن هذا البرنامج مغلق المصدر وكذلك يتوفر على نسخة مدفوعة pro تحتوي على مميزات إضافية، لكن على العموم حتى نسخته المجانية أظنها كافية للغرض وسرعتها ممتازة أيضا، لمزيد من المعلومات وكذا تحميله أيضا قم بزيارة موقعه الرسمي.
ما يعيبه هو استهلاكه الكبير نوعا ما لموارد النظام خصوصا عند انتهاء التحميل واستجماع أقسام الملف المحمل خصوصا لو كان حجمه كبيرا. 




هناك برامج وأدوات أخرى للتحميل جديرة بالتجربة والاستخدام منها :

  • -إضافة فيرفكس DownThemAll: تستطيع تسريع التحميل عن طريق التقسيمات في حدود 10، تتكامل معها كل من إضافة video download helper وأيضا إضافة Download Flash and Video لتحميل الفيديوهات.
  • -jdownloader
  • - d4x
  • -Kget 
  • -LDM  : من تطوير أخ عربي.
  • -multiget

-برامج التحميل عن طريق سطر الأوامر :

  • aria2: مدير تحميل خفيف يشتغل عن طريق سطر الأوامر وجد سريع في التحميل، يدعم عدة بروتوكولات HTTP(S), FTP BitTorrent, and Metalink ، يتيح لك تحميل الملفات من عدة مصادر وبروتوكولات في وقت واحد للاستفادة القصوى من صبيب الإنترنت لديك.
  • axel: مثل سابقه، لكنه لا يدعم سوى بروتوكول ftp و http ، وأقل منه في بعض المميزات لكنه أيضا يعتبر من أفضل برامج التحميل على لينكس.
  • wget: مدير تحميل بسيط، تستطيع من خلاله أيضا تحميل موقعا بكامله، يأتي مثبة على أغلب التوزيعات.
  • curl: مثل سابقه، لكن يتميز ببعض الميزات الإضافيه التي لا تدعمها wget .

أضيف إلى أنه باستطاعة كل البرامج أعلاه التكامل مع المتصفحات عن طريق إضافة flashgot المتوفرة لفيرفكس وأبنائه، وكذلك Download Assistant المتوفرة لكروم وما بني عليه.


الإبتساماتإخفاء