ماذا تعمل بعد اﻻنتهاء من تنصيب Architect - الجزء الثالث

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته










بعد اﻻنتهاء من تنصيب Architect او ArchLinux يجب علينا القيام ببعض اﻻمور على التوزيعة لكى نستطيع استخدمها ، وهذا يعنى انه بعد اﻻنتهاء من تنصيب لن يكون النظام كاملا فمثلا لن تستطيع الدخول الى اﻻنترانت وﻻ يوجد متصفح انترانت وايضا ﻻ تستطيع اضافة برامج جديدة.
 لذا يجب علينا بعد اﻻنتهاء من تنصيب القيام بهذه الخطوات التالية لكى يلبى النظام احتياجتنا منها تصفح اﻻنترانت وتحرير المستندات وتشغيل ملفات الميديا وتحميل واضافة برامج و غيرها و في هاته السلسلة من الدروس التي اشركنا فيها انا و اخي الكريم فؤاد سنحاول ان نشرح كل ما يجب القيام به بعد الثتبيت فأرجو ان تستفدو من هذا.


  ●----> الخطوة اﻻولى ثتبيت حزم الضغط و الارشيف

Install Archive Managment for Arch Linux <----●


من الضروري لكل مستخدم عادي او متقدم القيم بي عمليات ضغط او ارشفة لي ملفاته على النضام و لذا وجب وجود هاته الحزم فقد يحصل احد منا على حزمة كمثال بي صيغة tar.gz عندها نحتاج الى ارشيف لفك الضغط عنها لذا سوف نقوم بي ثتبيت الحزم التالية :

sudo pacman -S xarchiver zlib p7zip unzip zip zziplib


كما ترون في الصورة اسم البرنامج هو xarchiver ودالك لي لااضارة عن طريق الواجهة الرسومية وايضا يمكننا دالك عن طريق سطر الاوامر . اما الان ننتقل الى الخطوة الموالية .


  ●----> الخطوة الثانية ثتبيت حزم الطابعة و الماسح الضوئي

Install Printer/Scanner support in Arch Linux <----●




في الحقيقة هاته الخطوة هي من اكثر الخطوات تعقيدا لذا لا انصح بها الا لمن يملك طابعة او الماسح الضوئي وهي اولا ثتبيت الحزم الضرورية لي تشغيل الطابعة وكذا الماسح الضوئي التأكد من ان النضام سيشغل هاته الحزم ودالك عن طريق تشغيل خدماتها على systemd تم و في الاخير سأضع بعد التعاريف لي طابعة hp ادن فل نتوكل على الله ونبدء :
اولا نقوم بي ثتبيت الحزم :

 sudo pacman -S libcups cups ghostscript gsfonts system-config-printer simple-scan
بعد دالك نقوم بي تشفيل الخدمات و ضبطها لكي تشغل مع كل اعادت تشغيل ودالك من systemd عن طريق الاوامر التالية :

sudo systemctl enable org.cups.cupsd.service
sudo systemctl enable cups-browsed.service
sudo systemctl start org.cups.cupsd.service 
sudo systemctl start cups-browsed.service

الان اعطيكم حزم لي تعريف بعض طابعات وهي متوفر على المستودعات الرسمية لي التوزيعة hp :


sudo pacman -S hplip


الإبتساماتإخفاء