ماذا تفعل بعد اﻻنتهاء من تنصيب Arch - الجزء الرابع الموجز في التعاريف الشاشة.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته










بعد اﻻنتهاء من تنصيب Architect او ArchLinux يجب علينا القيام ببعض اﻻمور على التوزيعة لكى نستطيع استخدمها ، وهذا يعنى انه بعد اﻻنتهاء من تنصيب لن يكون النظام كاملا فمثلا لن تستطيع الدخول الى اﻻنترانت وﻻ يوجد متصفح انترانت وايضا ﻻ تستطيع اضافة برامج جديدة.
 لذا يجب علينا بعد اﻻنتهاء من تنصيب القيام بهذه الخطوات التالية لكى يلبى النظام احتياجتنا منها تصفح اﻻنترانت وتحرير المستندات وتشغيل ملفات الميديا وتحميل واضافة برامج و غيرها و في هاته السلسلة من الدروس التي اشركنا فيها انا و اخي الكريم فؤاد سنحاول ان نشرح كل ما يجب القيام به بعد الثتبيت فأرجو ان تستفدو من هذا.


  ●---> خطوة ثتبيت تعريف بطاقة العرض ودعمها من OpenGL

 install display card definition and support OpenGL <---●


مرحبا بكم في هاته الخطوة والتي هي من اهم الخطوات التي يجب ان تكون قد اتممت على اي توزيعة اخرى وليست Arch-Linux فقط وهي ان نتأكد من ان بطاقة العرض معرف فهناك عدت انواع منها و بي التالي عدت تعريف مختلف لكن الاهم هو ان يتوافق التعريف مع البطاقة وان تعرف من قبل OpenGL لانهو المسئول عن تشغيل عدت العاب و برامج بي طريقة صحيح و دون تشويه في الصورة ننتقل الى الخطوات اولا نتثبت حزم:


sudo pacman -S mesa mesa-demos
الان نكون قد تبتنا الحزم الاولية الخاص بي  OpenGL اما الان نقوم بي تثبيت التعريف المناسب لي بطاقة الشاشة لدينا نبدء اولا نحددد نوع البطاقة وانا سئقسم لكل بطاقة قسم و الانواع التي ساشرحها ATI و Nvidia و Intel و نبدء على بركة الله :

●---> ثتبيت تعريف بطاقة العرض من نوع Intel

   install display card Intel   <---●



الان نقوم بي تثبيت التعريف الخاص بي اغلب انواع intel وهما تعريفين تنقسم هاته الانواع بينهما على العموم لن تخسر شيئ ان تبتهما معا وجنبت نفسك عناء البحت والاختيار :

sudo pacman -S xf86-video-i740 xf86-video-intel
الان تم تثبيت التعريف الخاص بي اغلب الانواع اما بعد الانواع اخرى الا وهي 

sudo pacman -S  libva-intel-driver

بعد الثتبيت نكون قد عرفنا بطاقة العرض الخاص بنا ونتدئكد من دالك في نهاية الموضوع فبقا معنا .


●---> ثتبيت تعريف بطاقة العرض من نوع Ati

   install display card Ati   <---●

الان ننتقل الى ثتبيت تعريف الخاص بي Ati


اولا نقوم بي ثتبيت التعريف الخاص بها ودالك عن طريق الامر التالي :

sudo pacman -S xf86-video-ati
yaourt --noconfirm -S catalyst

 

والان ننتقل الى تفعيل التعريف معا OpenGL ودالك عن طريق ثتبيت الحزم التالي اولا بي النسبة لي اصحاب المعمارية 32 bit فعليه ثتبيت الحزمة التالية :
sudo pacman -S mesa-libgl mesa-vdpau
اما الان فسأضع طريقة لي دعم مستخدمي معمارية 64 bit لي OpenGL 32 bit وطريقة هي اولا وكما هو معلوم تشغيل مستودع  multilib فعليك تشغيله وطريق هي معروف الدخول الى /etc/pacman .conf وازالة علامات الهاش (#) من امام المستودع بعدها الحقض وتحديت المستودعات الان ننتقل الى اسماء الحزم المراد ثتبيتها وهي اسم اضافة الخاص بي OpenGL التابع لي تعريفك يسبقها اسم lib32 و هاته اسماء الحزم حدد التي تناسبك وثبتها:

sudo pacman -S lib32-mesa-libg llib32-mesa-vdpau 
بعد الثتبيت نكون قد عرفنا بطاقة العرض الخاص بنا ونتدئكد من دالك في نهاية الموضوع فبقا معنا .





●---> ثتبيت تعريف بطاقة العرض من نوع Nvidia

    install display card Nvidia   <---●




الان نقوم بي تثبيت التعريف الخاص بي اغلب انواع Nvidia وهم عدت تعريف منها المفتوح المصدر واغلبها مغلق المصدر وانا سؤحدت دكرا لهما في الموضوع ونبدء معا المفتوح المصدر وهو يدعم اغلب الانواع تقريبا ويوفر دعم لي 2D الى انه لا يوفر 3D و ليس بي كفائة المغلق المصدر و لكن يضل تعريف من الممكن استعماله بكل سلاسة وهو يتوافق معا الاستعمالات اليومية عدا الاعاب والتصميم ثلاتي الابعاداولا لي نتعرف على اصدار بطاقة العرض الخاصا بنا عن طريق الامر التالي :

lspci -k | grep -A 2 -E "(VGA|3D)"
 الان وبعد ان تعرفنا على اصدار بطاقة العرض الخاص بنا. ما عليك سوى البحت عن اصدار التعريف المناسب في الاسفل وثتبيت التعريف المناسب له نبدء على بركة الله 

 1 - بي النسبة لي اصدار GeForce 400 و الا صدارات [NVCx and newer] فحسب النوات المتسخدم نثبت الحزم الثالية في حالة كانت النوات lts نثبت

sudo pacman -S nvidia-lts
اما بي نسبة لي مستخدمي الاصدار العادي من النوات فما عليهم سوى ثتبيت الحزمة التالية :
sudo pacman -S nvidia 
اما بي النسبة لي الاضافات الخاص بي OpenGL فما عليك سوى تثتبيت الحزم التالية :

sudo pacman -S nvidia-libgl
2 - بي النسبة لي اصدار GeForce 8000/9000 و 100-300 series cards [NV5x, NV8x, NV9x and NVAx] من اصدارات بين 2006-2010 فعليك ثتبيت الحزم التالية حسب نوع النواة المستخدم لديك بي النسبة لي lts فثبت الحزمة التالية :

sudo pacman -S nvidia-340xx-lts

اما بي نسبة لي مستخدمي الاصدار العادي من النوات فما عليهم سوى ثتبيت الحزمة التالية :
sudo pacman -S nvidia-340xx
اما بي النسبة لي الاضافات الخاص بي OpenGL فما عليك سوى تثتبيت الحزم التالية :
sudo pacman -S nvidia-340xx-libgl
3 - بي النسبة لي اصدار GeForce 6000/7000 و الاصدارات [NV4x and NV6x] من اصدارات بين 2004-2006 فعليك ثتبيت الحزم التالية حسب نوع النواة المستخدم لديك بي النسبة لي lts فثبت الحزمة التالية :

sudo pacman -S nvidia-304xx-lts

 
اما بي نسبة لي مستخدمي الاصدار العادي من النوات فما عليهم سوى ثتبيت الحزمة التالية :
sudo pacman -S nvidia-304xx
اما بي النسبة لي الاضافات الخاص بي OpenGL فما عليك سوى تثتبيت الحزم التالية :
sudo pacman -S nvidia-304xx-libgl
4 - اما بي النسبة لي GPU فدلديها تعريف او مديل يمكنك تثبيته من aur عن طريق الامر التالي الى انه ليس مدعوم الان من التوزيعة ولكن يتوقع منه الكثير مستقبلا :

yaourt --noconfirm -S  nvidia-beta
5 - اما الان فسأضع طريقة لي دعم مستخدمي معمارية 64 bit لي OpenGL 32 bit وطريقة هي اولا وكما هو معلوم تشغيل مستودع  multilib فعليك تشغيله وطريق هي معروف الدخول الى /etc/pacman .conf وازالة علامات الهاش (#) من امام المستودع بعدها الحقض وتحديت المستودعات الان ننتقل الى اسماء الحزم المراد ثتبيتها وهي اسم اضافة الخاص بي OpenGL التابع لي تعريفك يسبقها اسم lib32 و هاته اسماء الحزم حدد التي تناسبك وثبتها:

sudo pacman -Sy lib32-nvidia-libgl
sudo pacman -Sy lib32-nvidia-340xx-libgl
sudo pacman -Sy lib32-nvidia-304xx-libgl
6 - الان بي نسبة لي العريف المنتهي دعمهما فهما تعريفان الاول لي الانواع التالية من الاصدارات  وهي GeForce 5 FX و [NV30-NV36], فالتعريف هو:
yaourt --noconfirm -S nvidia-173xx-dkms
وهذا التعريف اخر اصدار من xorg يدعمه هو 1.15

اما التعريف التاني لي الانواع التالية من الاصدارات  وهيGeForce 2/3/4  MX/Ti و[NV11, NV17-NV28]  فالتعريف هو: 
yaourt --noconfirm -S nvidia-96xx-dkms

وهذا التعريف اخر اصدار من xorg يدعمه هو 1.12

و السلام عليكم و الله ولي التوفيق لا تنسونا بي خالص دعائكم .


الإبتساماتإخفاء