تعرف على بيئة سطح المكتب cinnamon desktop وما الجديد في إصدار الثالت

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 







تعريف بي الواجهة :


◄ سطح المكتب : cinnamon desktop
◄ المطور : مطوري توزيعة linux mint و بعض المطورين أخري
◄ آخر إصدار : 3.0
◄ نضام التشغيل : متعدد المنصات
◄ النوعية : بيئة سطح مكتب
◄ الترخيص : رخصة جنو العمومية و رخصة جنو العمومية الصغرى
◄ المكتبات : GTK+
◄ الموقع الرسمي : cinnamon
◄ الشعار :

 
بي النسبة لي الشعار فهو مرتبط بي شكل كبير بي توزيعة linux mint حيث يعتبر تقريبا شعار linux mint هو شعار لي الواجهة أيضا :






   لمحة عن الواجهة :


الواجهة هي أيضا من بنات واجهة gnome لكنها أبعد عليها من حيث التصميم من باقي الواجهات المبنية عليها حيث اتخذت منحا قريب أكثر لمستخدمي نظام الويندوز لكن أكثر جمال مثل pantheon أيضا من الجميل في هاته الواجهة هي بساطتها فهي من أقرب الواجهات للمستخدمين الجدد فهي تسهل الأمر على كل المستخدمين الجدد فيما يخص التعامل معا الملفات و طريقة اشتغال على سطح المكتب كما تحتوي على أدوات رسومية متنوعة للتعديل على النظام و إدارته ، 




على العموم الواجهة مكتوبة بي لغة سي و جافا سكربت وهي تشتغل على مكتبيات gtk+ إصدار الثالث ، و توفر هاته الواجهة الرائع العديد من المميزات من بينها مؤثرات مرئية أيضا توفر تأثيرات متنوعة أخرى يمكنك إضافتها كما يمكنك إضافة أدوات للبنل و سطح المكتب أيضا أشرطة قابلة للتحريك مع قائمة رئيسية أيضا توفر مؤثرات صوتية رائعة يمكنك تخصيصها و تعديلها كما تريد كما أنا تأثيرات سريعة و يمكنك أن تتحكم في وقت التأثير و تتحكم في نوعها و من بين الخصائص الرائعة هو العرض أخير إن صحة الترجمة (overview) و هي سريعة و يمكن تخصيصها و إليكم صورة :





 ومن بين 
التأثيرات أخرى اختصارات وقائمة النوافذ. إضافات متنوعة. مركز تحكم خاص بإضافة إلى panel هي من أكثر أجزاء روعة في هاته الواجهة , أيضا  الواجهة قابل لي التخصيص أكثر في إصدار أخير .


 

تاريخ الواجهة:


التغييرات التي طرأت على الإصدار الثالث من جنوم لم تعجب مطوري لينُكس منت حيث أنها لم تتلاءم مع مفاهيمهم في التصميم و تجربة المستخدم التي تحب أن توفرها التوزيعة . ولم يكن لديهم بديل ولذا قاموا بإجراء تعديلات على جنوم للتلائم مع تصميم التوزيعة. و تطور الأمر فيما بعد إلى أن أصبحت سينامُون بيئة مستقلة بحذ ذاتها و مع كل إصدار يتم إضافة العديد من التقنيات و الأدوات الجديدة التي تسهل العمل على الواجهة بشكل كبير و من أجمل ما تمتاز به الواجهة هو خاصية العرض الأخير حيت تمكنك أن تختار بين المساحات العمل و بين النوافذ التي هي داخل مساحات العمل مما يمنحها لمسة فريدة أيضا لديها تعديلات خاصة على panel حيث تمتاز بعدت خصائص في panel خصوصا و من بينها شكل menu الجميل . 


و إليكم صور لي الواجهة :








ما الجديد في إصدار 3.0 من الواجهة

> يمكنك أن تختار أي محرر نصوص ليصبح محرر النصوص افتراضي وذالك من إعداده 
> تحكم اكثر في إعداده البطارية و خصائصها 
> إضافة خصائص أخر لي إذاقات panel 
> دعم أكثر لي مكتبات GTK 3.20 , Spotify 0.27 , Viber
> تحكم اكبر في إعدادات الصوت و بي إمكانك أيضا اختيار تأثير صوتي لي ينفد مع مهمة تقوم بها
> التأثيرات ألان مفعل افتراضي و أيضا مع Menu
> Menu أصبحت أسرع و أكثر استجاب من قبل  

ملحوظة :


بالنسبة لشعبية الواجهة فهي شعبية بشكل كبير ويمكنك أن تجدها على أغلب المستودعات على كافت التوزيعات تقريبا كل ما عليك تثبيتها و التمتع بمميزاتها الرائعة الإصدار الثالث سيكون متاح على إصدار linux mint 18 وهو ألان موجود على مستودعات Arch Linux و إلى لقاء أخر لا تنسونا بصالح الدعاء ,



الإبتساماتإخفاء