تعرف على بيئة سطح المكتب Pantheon

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


واجهة الPantheon

تعريف الواجهة

◄ سطح المكتب : Pantheon
◄ المطور : مطورين توزيعة Elementary
◄ آخر إصدار : 0.3.2 
◄ نضام التشغيل : متعدد المنصات
◄ النوعية : بيئة سطح مكتب
◄ الترخيص : رخصة جنو العمومية و رخصة جنو العمومية الصغرى
◄ المكتبات :  +GTK
◄ الموقع الرسمي : -------

نبدة عن الواجهة

Panthon بيئة سطح مكتب أنشئت خصيصا لتوزيعة المنتري أوس Elementary Os، كتبت باستخدام Vala و تستخدم مكتبيات GTK3، تشبه في مظهرها واجهة جنوم شل وذلك لأنها مبنية عليها ، و تمتاز بي محاكات جمالية نظام MAC OS على قوة نضام Gnu/Linux . غير أنها لا تستهلك من الموارد كواجهة جنوم و لها مظهر خاص تجمع ما بين الجمال و الخفة و البساطة، ينصح بها لي القادمين الجدد و المحترفين على حد سواء  .

تاريخ الواجهة

حقيقة يتعلق تطور واجهة Pantheon بتطور توزيعة Elementary Os، لذا سنتكلم في هذا الموضوع عن تطور الواجهة و التوزيعة في آن واحد.


 0.1 Jupiter :

Jupiter
Jupiter هو أول إصدار لتوزيعة المنتري و كذلك أول إصدار للواجهة، أول ظهور لها كان في تاريخ 31/03/2011، وبالنسبة لأول ظهور لها حازت على جلب أنظار عدد مهم من المستخدمين و ذلك نظرا لجمالياتها .

 0.2 Luna :

ظهر الاصدار الثاني من الواجهة عند ظهور الاصدار التجريبي لتوزيعة المنتري بتاريخ 11/2012 و بعد ذلك ترقبت العديد من تحديثات كاضافة خاصية تعدد سطح العرض و العديد من الخصائص.

 0.3 Freya :

النسخة الثالثة و المستقرة لتوزيعة المنتري ولكن بعد اصدارين تجريبيين لها، تم اضافة العديد من التحسينات و كذلك تحسين الواجهة،  ظهرت في تاريخ 04/2015، وكان اخر اصدار لها freya 0.3.2 الذي قد ظهر في تاريخ 09/12/2015، تميز هذا الاصدار بتحسين الواجهة بكل المقاييس .

التطبيقات الافتراضية للواجهة

و كما هو معروف كل واجهة و لها تطبيقات تخصها، و بالنسبة ل Pantheon  لها متصفح ملفات خاب بها يسمى ب Gala، الشريط العلوي المميز Wingpanel، بالنسبة لقائمة التطبيقات تسمى Slingshot Launcher. وهي تستخدم الشريط السفلي البسيط و الرائع Plank.

ان واجهة Pantheon ليست مدعومة كثيرا لذا التوزيعات، و يجب أيضا التحذير من تثبيت واجهات لها نفس المكتبات فقد يقع المستخدم في مشكل تعارض المكتبات.

توزيعات بواجهة Pantheon


Arch Linux 


Manjaro



 Ubuntu
Elementary OS


الإبتساماتإخفاء