الطريقة السهلة لتنصيب توزيعة Arch Linux

نوع نظام التشغيل : لينكس
اسم التوزيعة : Arch Linux
بناء التوزيعة على اساس : بناء مستقل
بلد منشاء التوزيعة : كندا
الهندسة المعمارية : arm, i686, x86_64
نوع سطح المكتب : Cinnamon, Enlightenment, GNOME, KDE, LXDE, MATE, Xfce
فئة التوزيعة : ديسك توب - سيرفير
حالة التوزيعة : نشطة
شعبية التوزيعة : 10 (751 hits per day)





آرتش لينكس (Arch Linux) (ويختصر عادة إلى آرتش فقط) هي توزيعة لينكس مستوحاة من توزيعة CRUX تهدف إلى تقديم نظام تشغيل بسيط وخفيف.

مدير الحزم باكمان
جميع الحزم يتم ادارتها باستخدام مدير الحزم باكمان, باكمان يتولى حذف, ترقية, وتثبيت الحزم وتبعياتها بطريقة تلقائية. يحصل ارش لينكس على الحزم من شجرة حزم ارش لينكس Arch Linux package tree, ويتم تصنيفها على حسب المعمارية 32 بت أو 64 بت. ويعتمد ارش لينكس على الحزم التي تحمل الاحقة tar.gz, وtar.xz, بشكل مبدئي.

■ مستودعات
كور: أساسي (core): الذي يحتوي على جميع الحزم الأساسية التي يحتاجها النظام.
اكسترا: اضافي, (extra) الذي يحتوي على حزم ليست أساسية للنظام مثل بيئات سطح المكتب والبرامج.
اختباري, (testing) مستودع خاص بالحزم التي يتم ترشيحها لان تكون أساسية, أو مستودعات اضافية. (يتم ترشيحها لتذهب إلى المستودع كور أو إلى المستودع اكسترا)
المجتمع, (community) الذي يحتوي على حزم بنيت ليتم التصويت عليها من قبل المجتمع: يتضمن الحزم التي اخذت اصواتا كافية, واعتمدت من قبل “مستخدم موثوق”.
مستودع المجتمع الاختباري , (community-testing) مثل المستودع الاختباري, لكنه فيه الحزم التي يتم ترشيحها لتذهب إلى مستودع “المجتمع”(community).
multilib, مستودع مركزي لمستخدمي معالجات x86_64, لسهولة أكبر في دعم تطبيقات 32 بت في بيئة 64 بت.
مستودع غير مستقر (unstable), الغي في يوليو 2008 وتم توزيع أغلب حزمه على عدة مستودعات أخرى. بالإضافة لتلك المستودعات الرسمية, يوجد مستودعات غير رسمية. (تسمى مستودعات مستخدمي ارش: Arch User Repositories).

■ المستودعات الامنية
اتنقد ارش لينكس لعدم وجود نظام لتوقيع الحزم. ليتمكن باكمان خلال عملية التحميل والتثبيت من التحقق من صحة الحزم والبيانات الوصفية,.ومن دون عملية التحقق والمصادقة على صحتها فانه يمكن العبث بها, والتعديل عليها بامور خبيثة تهدد سلامة النظام.

■ نظام بناء ارش
نظام بناء ارش (The Arch Build System), هو بناء الحزم من المصدر وتحزيمها للحصول على حزم ثنائية بطريقة تشبه نظام المنقولات, المتبع في أنظمة بي إس دي, ليتم تثبيتها عبر باكمان.

■ تنصيب التوزيعة 
توزيعة ارش لينكس هى توزيعة متدحرجة ويعنى ان عملية تحديث النظام تحدث بشكل دورى كما ان توزيعة ارش لينكس تحتاج الى خبرة فى التعامل مع الاوامر حيث ان تنصيب التوزيعة يتم بشكل كامل بواسطة الاوامر النصية،وايضا من الصعوبات التى تواجه المستخدمين الذين لا يملكون خبرة هى عملية تخصيص اقسام الهارد ديسك.

من يعمل مع توزيعة أرتش لينكس Arch Linux يصبح من الصعب جداً عليه ان يتركها لما تتميز به من قوة وثبات وايضا مستودعات ضخمة للحزم والبرامج وايضا تعتبر هى التوزيعة الاولى التى تضمن لك وجود احدث الاصدارات من البرامج فجميع التطبيقات والبرامج فى مستودعات ارش دئما تكون باحدث اصدار.

■ فلسفة التوزيعة
تعتمد فلسفة توزيعة ارش لينكس على مبداء هو ان يقوم المستخدم ببناء كل شىء على التوزيعة من الصفر اى يعنى بعد الانتهاء من تنصيب التوزيعة لن تجد اى برنامج او تطبيق على التوزيعة ، بل يجب عليك اختيار ما تحتاجه انت فقط لتنصيبه على التوزيعة ،وفى النهاية تحصل على توزيعة حسب ذوقك.

■ التعليم مع ارش لينكس
توزيعة ارش لينكس تمتلك افضل ويكى على وجه الارض وهو مخصص للتعليم وفى هذا الويكى تجد مجتمع ضخم من المحترفين والمطورين وتجد اى جواب لسؤالك وشروحات مميزة وسهلة تجعل من استعمالك لتوزيعة ارش لينكس امر سهل وبسيط.




فى هذا الشرح سوف نتعرف على الطريقة السهلة لتنصيب توزيعة ارش بواسطة architect وقد قمت بعمل شرح فيديو يبسط لك عملية تنصيب التوزيعة والتمتع مع توزيعة ارش






الإبتساماتإخفاء